فوائد

زيت الزيتون يحد من الكولسترول الضار










القاهرة : أفادت دراسة أجريت بالمركز القومي للبحوث بأن زيت الزيتون يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الضار منخفض الكثافة.
وأشار الدكتور صبري محفوظ ، رئيس وحدة الزيوت الطبيعية بالمركز القومي للبحوث، إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات فينولية ودهون مفيدة وفيتامينات E‏ و‏k، كما يعد مليناً طبيعياً ومفيداً للجهاز الهضمي والمرارة والكبد ، حسب ما ورد بجريدة ” القبس “.
وللتأكد من الحصول على فائدة زيت الزيتون يجب أن يكون معصوراً وأن تكون نسبة الحموضة أقل من‏ 1% وأن يخزن في حرارة منخفضة وداخل عبوات داكنة اللون‏.
**************
التغــــــــــــذيه
البـــــروكــــــلى

البروكلي أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف (الكرنب) والقرنبيط (الزهرة), غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, يحتوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.
يحتوى البروكلى على:
يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية
يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أ وحمض الفوليك
كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين
وهو غني جداً بالبايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان
إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف
وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.

فوائد البروكلى:
يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.

طريقة تناول البروكلى:
يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها.

الشـــــلغم (اللفت)

الشلغم هو الأسم في العراق لللفت.
الشلغم أو الفتيؤكل اللفت أو الشلغم في العراق مسلوقآ ويباع على العربات من قبل الباعة المتجولين شتاءُ وهذه الأكلة تسمى (مايع).
زيت بذور نبات اللفت أو الشلغم بتناول للوقاية من أمراض عصبية نادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض “أدرينو ليوكو ديستروفي” . وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض .ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو “زيت لورنزو” في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ “لورنزو” فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. و زيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.
حول زيت اللفت طالعتنا إحدى المقالات على الأنترنيت بأن هناك دراسات تجري في بريطانا حول أستخدام زيت اللفت في توليد الطاقة الكهربائية.
كذلك هناك نوع من الزيوت تباع بالأسواق تحت أسم زيت الكانولا المستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثيآ أظهرت الدراسات عنها بأنها من المواد المسرطنة ويفضل تحاشها
الزيـــــتون

الزيتون نبات شجرة الزيتون التي ورد ذكرها في القرآن الكريم, وهي من النباتات الزيتية دائمة الخضرة, تكثر في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشام وفلسطين.
شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد أقتصادية وبيئية.
ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت ذو فوائد صحية وغذائية, فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب.
الزيتون على عدة أنواع وعمومآ هناك زيتون أسود وزيتون أخضر, ومن أخطر ما يجري هو صبغ الزيتزن الأخضر ليظهر كزيتون أسود كما في هذه الأصباغ من مضار صحية وأحتمال أحتوائها على مواد مسرطنة.
كــــــــرفـــــــس

الكرفس نبات من الخضروات يؤكل نيئا أو يدخل مع الطبخ وعموما يعتبر عنصرا رئيسيا للسلطات.
يحتوي على الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود ومواد كربوهيدراتية‏ ومواد مدرة للبول وعناصر ومركبات أخرى مهدئة‏.‏
الذرة Corn أو Maize

الذرة Corn أو Maize أحد أهم فصائل الحبوب بعد القمح والشعير وتعتبر من المنتجات الزراعية الأستراتيجية ولإستخداماتها المتعددة حيث يمكن أستخدامها وتناولها كغذاء كامل بعد بنيها وسلقها وتناولها كطعام لذيذ ومغذي ومتكامل.
الذرة أنواع منها الذرة البيضاء والذرة الصفراء, كما يمكن تحويل الذرة إلى طحين بعد جنيها وتجفيفها ثم طحنها وكذلك أستخراج النشاء منها كما يمكن أسخراج منها على زيت الطعام الصحي والمعروف بقلة أحتوائه على الكولسترول.
الخل Vinegar

الخل أو Vinegar نوع من الحوامض ويعرف بحامض الخليك ويمكن الحصول على الخل بتخمير ثمار معظم الفواكه مثل التمر أو العنب أو التفاح
اغذية مفيدة للقلب
لا شك أن هناك عددا من الأغذية التي تعنى بسلامة القلب ، ومنها زيت الزيتون والسمك والثوم ، والأغذية الغنية بالألياف وغيرها.
ولكننا نذكر هنا أغذية أخرى أظهرت الدراسات الحديثة بعضا من فوائدها :

• البرتقال حماية للقلب:

ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة أونتاريو الكندية ، تبين للباحثين أن تناول ثلاثة كؤوس من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة ” الكولسترول المفيد ” HDL بنسبة تصل إلى 21 % ، وخفض ” الكولسترول الضار ” بمقدار 16 % . وقد استمرت تلك التغيرات الإيجابية في الكولسترول لمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.
ومن المؤكد أنه كلما زاد مستوى الكولسترول المفيد في الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية . والمعروف أن عصير البرتقال يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة إلى الإقلال من تصلب الشرايين.

• المشمش دواء للقلب:


أظهرت دراسة طبية أجريت في بريطانيا أن تناول المشمش يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ، ويمكن أن يسهم في الحماية من مرض شرايين القلب . ويحتوي المشمش على مركبات تدعى ” كاروتينويدات “تتحول في الجسم لتعطي الفيتامين A الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة التي تؤذي العين.
ويعتقد الباحثون أن تناول ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة دولية من فيتامين A ، وهو ما يزيد عن نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين . ويعتبر المشمش من أغنى الفواكه بالمعادن : كالبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والفوسفور وغيرها.

• الرمان مجمة للقلب:


وجد الباحثون في مقال نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول عصير الرمان قد قلل من توضع الكولسترول الضار في الشرايين ، وزاد من نشاط أنزيم خصا مضاد للأكسدة بمقدار 20 % . كما لاحظ الباحثون الذين أجروا تجاربهم على الفئران أن عصير الرمان يقلل من أكسدة الكولسترول الضار ويمكن أن يقلل من ترسبه على جدران الشرايين . وما زال الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث العلمي.

ليست هناك تعليقات: